نجوم العلوم: مختبر الجيل الجديد من المبدعين العرب

الموضوع في 'إنجازات العرب والمسلمين المعاصرين' بواسطة إنفومان, بتاريخ ‏3 نوفمبر 2011.

  1. إنفومان

    إنفومان همّة تغيير أمّة طاقم الإدارة إداري

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



    [​IMG]

    نقلا عن الصفحة الرسمية للبرنامج في موقع قناة الأم بي سي.


    "نجوم العلوم" هو فكرة مبتكرة ومبادرة فريدة من نوعها أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لدعم الجيل الجديد من المبتكرين العرب، ويعرض البرنامج على قناة mbc4 كل يوم خميس ابتداء من 6 أكتوبر/تشرين الأول الساعة 10 مساء بتوقيت السعودية، وتبدأ اليوميات نهار الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت السعودية.

    ويعود البرنامج في موسمه الثالث لإلهام الجيل الجديد من المبدعين العرب بعد حملة بحث واسعة شملت ثلاث مراحل من التصفيات، من ضمنها جولة على ثماني دول عربية (مصر، السعودية، الأردن، لبنان، المغرب، تونس، الإمارات، قطر)، وتم اختيار ستة عشر شابا وشابة من الشباب العرب من مختلف الجنسيات والاختصاصات الأكاديمية من قبل لجنة تحكيم من كبار المتخصصين في مجالات الهندسة والعلوم والتصميم وإدارة الأعمال. (مرحلة البحث الطويلة، واختيار الأفضل تلخصها الحلقات الأولى الثلاث من البرنامج).
    بعد مرحلة التصفيات الأولى؛ ينتقل المشتركون الستة عشر إلى واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر لبدء العمل في تنفيذ مشاريعهم في مختبر أو ورشة عمل صممت خصيصا لتلبية احتياجاتهم العلمية والتقنية؛ حيث يحظى أيضا المشتركون بدعم عدد من الخبراء والاختصاصيين العرب والأجانب.
    بعد فترة من التأهيل النفسي والتحضير الذهني والتدريب على كيفية است
    غلال المهارات الشخصية (الحلقة الرابعة من البرنامج)؛ تبدأ المنافسة الحقيقية بين المشتركين الستة عشر، وتمتد على أربع مراحل:
    مرحلة الإثبات الأولى للفكرة (الحلقة الخامسة) وفيها يتم اختيار عشرة مشاريع من أصل الستة عشر لمواصلة رحلة الإبداع التنافسية، ثم تأتي مرحلة الهندسة (الحلقة السادسة) وفي نهايتها تختار لجنة التحكيم ستة من المشاريع العشرة، وبعدها تكون مرحلة التصميم في (الحلقة السابعة) ويبقى في ختامها خمسة مشاريع فقط.
    وفي الحلقة الثامنة تأتي مرحلة الإدارة والتسويق التي يتأهل في نهايتها أربعة مشاريع فقط لتخوض المنافسة النهائية على لقب "نجوم العلوم" التي ستطلق خلال حفل ختامي ضخم.
    في كل مرحلة من هذه المراحل الأربع تقوم لجنة تحكيم مؤلفة من مجموعة من الخبراء من أعضاء دائمين وزوار متخصصين بتقييم المشتركين ومشاريعهم.
    للمشتركين العشرة المتأهلين من مرحلة الإثبات الأولى للفكرة الحق في اختيار شريك عمل ينضم إليهم في المختبر لمساعدتهم خلال المراحل المتقدمة.
    وفي الحلقة التاسعة يكون هناك حفل ختامي ضخم مليء بالمفاجآت، يجمع المشتركين الأربعة المتأهلين من مرحلة الإدارة والتسويق لإطلاق مشاريعهم رسميا.
    المراتب والجوائز الأربعة الأولى ستحددها لجنة تحكيم موسعة وتصويت المشاهدين عبر الهاتف والرسائل القصيرة عبر الجوال. قيمة الجوائز الأربعة الإجمالية $ 000 600 توزع كالتالي:
    الجائزة الأولى: ثلاثمائة ألف دولار أمريكي.
    الجائزة الثانية: مئة وخمسون ألف دولار أمريكي.
    الجائزة الثالثة: مئة ألف دولار أمريكي.
    الجائزة الرابعة: خمسون ألف دولار أمريكي.
    الحلقات اليومية لبرنامج "نجوم العلوم" ستلخص ابتداء من مرحلة "الإثبات الأولى للفكرة" نشاطات المشتركين، وتطورات مشاريعهم.
     
  2. فارس الاسلام

    فارس الاسلام طاقم الإدارة مشرف

    عمل رائع من مؤسسة قطر لتنمية الابداع والاختراع العربي
    موفقين ان شاء الله
     
  3. أبو سلمان

    أبو سلمان عضو وفيّ

    فكرة جميلة تستحق الإشادة و التشجيع.
     
  4. أمة الرحمن الجزائرية

    أمة الرحمن الجزائرية طاقم الإدارة مشرف

    جميل جدا أن نرى مثل هده البرامج المشجعة والمحفزة
    والاهم من ذلك ان تكون هناك جهات تتبنى وتتكفل بهذه الاختراعات حتى لا نرى أبناء امتنا يتوجهون للغرب رغبة في ذلك
    طرح قييم جزاك الرحمن كل خير
     
  5. زيان زيان

    زيان زيان عضو مشارك

مشاركة هذه الصفحة