أسئلة متوقعة في جزء التقويم النقدي : 1- أذكر مظاهر التجديد عند نازك الملائكة ؟ 2-أذكر خصائص المدرسة الرومانسية؟ 3-ماهي خصائص النص العلمي المتأدب عند عبد الرحمان بن خلدون؟ ******************** قال محمود درويش في خمس تلميذات قتلتهن السلطات الاسرائيلية على باب مدرسة : (1 ) أنا الأرض والأرض أنت خديجة : لاتغلقي الباب لا تدخلي في الغياب سنطردهم من اناء الزهور ،وحبل الغسيل سنطردهم من حجارة هذا (الطريق) الطويل سنطردهم من هواء الجليل (2) وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج و البندقية خمس بنات سقطن على باب مدرسة ابتدائية للطباشير فوق الأصابع (لون )العصافير وفي شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها (3) أسمس التراب امتدادا لروحي أسمي يديّ رصيف الجروح أسمي الحصى أجنحه أسمي ضلوعي شجر وأستلّ من تينة الصدر غصنا و أقذفه كالحجر و انسف دبّابة الغاصبين (4) خمس بنات يخبّئن حقلا من القمح تحت الظفيرة يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن خمس رسائل !!!!! تحيا بلادي ، من الصّفر حتّى الجليل و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة خديجة : لاتغلقي الباب لاتذهبي في السحاب ستمطر هذا (النّهار) ستمطر هذا النهار رصاصا ستمطر هذا النهار الأسئلة : أ.البناء الفكري : 1.شكلت الأرض محور القضية الفلسطينية عند درويش .أين يظهر ذلك في النص؟ 2.ما دلالات العبارات الآتية : اناء الزهور ، حبل الغسيل ، الطريق الطويل ؟ 3.أيّهما طغى على جوّ القصيدة : نبرة التحدي أم صوت الألم؟ علّل 4.توّحدت الطبيعة مع الانسان في هذه المقاطع .ما الدّافع الى هذا التوجه ؟ و ما أثره على المعاني ؟ ب.البناء اللغوي: 1.أضبط بالشكل التّام الكلمات التي بين قوسين 2.أعرب ماتحته سطر في النص؟ 3.في السطر الأخير من المقطع الثاني صورة بيانية .اشرحها وبيّن أثرها الجمالي ؟ ج.التقويم النقدي: لاشك أنّ درويش قطب من أقطاب التجديد في الخطاب الشعري العربي المعاصر . أرصد مظهرين من مظاهر التجديد في شعره ، و أبسط القول فيهما ؟ (شعبتي اللآداب و الفلسفة و اللغات الأجنبية -نظام جديد-) وقريبا ان شاء الله سأعرض الأجوبة -بالتوفيق-
اهلا بيك معنا اختي احلام منورة المنتدى مشكووورة على المشاركة القيمة تم نقلها كمضوع مستقل حتى يستفيد منه الجميع في انتظاااار الاجوبة ربي يجحك في شهادة البكالوووووووووووريا
خصائص المدرسة الرومانسية : 1.الاعتماد على الخيال و العاطفة 2.طغيان الجانب الذاتي على القصيدة 3.توظيف عناصر الطبيعة 4.الحديث عن كافة الطبقات الاجتماعية 5.سهولة اللغة و بساطتها 6.ظهور النزعة التشاؤمية خصائص النص العلمي المتأدب : 1.حسن الاستهلال 2.توظيف المصطلحات العلمية 3. النمط تفسيري 4.اللغة الموضوعية 5.بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج
في مناسبات أخرى ان شاء الله سأعرض مقالات أخرى أملكها لكي يستفيد منها طلاب البكالوريا 2009 شعبة الآداب و الفلسفة لا تنسو الدعاء لي