نموذج بكالوريا لمادة اللغة العربية

الموضوع في 'اللغة العربية وآدابها' بواسطة براهيمي, بتاريخ ‏6 مارس 2009.

  1. براهيمي

    براهيمي عضو جديد

    أسئلة متوقعة في جزء التقويم النقدي :
    1- أذكر مظاهر التجديد عند نازك الملائكة ؟
    2-أذكر خصائص المدرسة الرومانسية؟
    3-ماهي خصائص النص العلمي المتأدب عند عبد الرحمان بن خلدون؟

    ********************

    قال محمود درويش في خمس تلميذات قتلتهن السلطات الاسرائيلية على باب مدرسة :
    (1 )
    أنا الأرض
    والأرض أنت
    خديجة : لاتغلقي الباب
    لا تدخلي في الغياب
    سنطردهم من اناء الزهور ،وحبل الغسيل
    سنطردهم من حجارة هذا (الطريق) الطويل
    سنطردهم من هواء الجليل
    (2)
    وفي شهر آذار مرت أمام البنفسج و البندقية خمس بنات
    سقطن على باب مدرسة ابتدائية
    للطباشير فوق الأصابع (لون )العصافير
    وفي شهر آذار ، قالت لنا الأرض أسرارها
    (3)
    أسمس التراب امتدادا لروحي
    أسمي يديّ رصيف الجروح
    أسمي الحصى أجنحه
    أسمي ضلوعي شجر
    وأستلّ من تينة الصدر غصنا
    و أقذفه كالحجر
    و انسف دبّابة الغاصبين
    (4)
    خمس بنات يخبّئن حقلا من القمح تحت الظفيرة
    يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و يكتبن
    خمس رسائل !!!!!
    تحيا بلادي ، من الصّفر حتّى الجليل
    و يحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع و طرد الغزاة
    خديجة : لاتغلقي الباب
    لاتذهبي في السحاب
    ستمطر هذا (النّهار)
    ستمطر هذا النهار رصاصا
    ستمطر هذا النهار
    الأسئلة :
    أ.البناء الفكري :
    1.شكلت الأرض محور القضية الفلسطينية عند درويش .أين يظهر ذلك في النص؟
    2.ما دلالات العبارات الآتية : اناء الزهور ، حبل الغسيل ، الطريق الطويل ؟
    3.أيّهما طغى على جوّ القصيدة : نبرة التحدي أم صوت الألم؟ علّل
    4.توّحدت الطبيعة مع الانسان في هذه المقاطع .ما الدّافع الى هذا التوجه ؟ و ما أثره على المعاني ؟
    ب.البناء اللغوي:
    1.أضبط بالشكل التّام الكلمات التي بين قوسين
    2.أعرب ماتحته سطر في النص؟
    3.في السطر الأخير من المقطع الثاني صورة بيانية .اشرحها وبيّن أثرها الجمالي ؟
    ج.التقويم النقدي:
    لاشك أنّ درويش قطب من أقطاب التجديد في الخطاب الشعري العربي المعاصر .
    أرصد مظهرين من مظاهر التجديد في شعره ، و أبسط القول فيهما ؟
    (شعبتي اللآداب و الفلسفة و اللغات الأجنبية -نظام جديد-)



    وقريبا ان شاء الله سأعرض الأجوبة -بالتوفيق-​
     
  2. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري


    اهلا بيك معنا اختي احلام

    منورة المنتدى

    مشكووورة على المشاركة القيمة

    تم نقلها كمضوع مستقل حتى يستفيد منه الجميع

    في انتظاااار الاجوبة

    ربي يجحك في شهادة البكالوووووووووووريا
     
  3. طالبة العلى

    طالبة العلى عضو مشارك

    شكرااااا أختي
     
  4. براهيمي

    براهيمي عضو جديد

    خصائص المدرسة الرومانسية :
    1.الاعتماد على الخيال و العاطفة
    2.طغيان الجانب الذاتي على القصيدة
    3.توظيف عناصر الطبيعة
    4.الحديث عن كافة الطبقات الاجتماعية
    5.سهولة اللغة و بساطتها
    6.ظهور النزعة التشاؤمية
    خصائص النص العلمي المتأدب :
    1.حسن الاستهلال
    2.توظيف المصطلحات العلمية
    3. النمط تفسيري
    4.اللغة الموضوعية
    5.بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج
     
  5. براهيمي

    براهيمي عضو جديد

    في مناسبات أخرى ان شاء الله سأعرض مقالات أخرى أملكها لكي يستفيد منها طلاب البكالوريا 2009 شعبة الآداب و الفلسفة لا تنسو الدعاء لي
     
  6. شنوف سمية

    شنوف سمية عضو نشيط

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  7. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  8. لميش زهير

    لميش زهير عضو وفيّ

    شكراااااااااااااااااااا لك
     
  9. مهدي

    مهدي عضو جديد

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  10. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مشكورة جزيل الشكر أختي الكريمة على هذا النموذج الرائع والمفيد في التحضير.
     
  11. فارس الاسلام

    فارس الاسلام طاقم الإدارة مشرف

    [​IMG]


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة