أثر النهضة التعليمية في نهضة الأدب 1)الترجمة : أثر الترجمة في النهضة الأدبية: أ-في النثر: -1ظهور فنون أدبية مستحدثة كالقصة المسرحية. 2- تخلص الأدباء من قيود الصنعة. 3- ميل الأسلوب إلى السهولة والوضوح والاهتمام بالمعاني. 4- ظهور أثر الدراسات النفسية والمذاهب الاجتماعية في الأدب. ب- في الشعر: -1 تطور أغراض الشعر القديمة وانتقاله من الفردية إلى التغني بالبطولات القومية . 2--ظهور فنون شعرية مستحدثة كالشعر القصصي والمسرحي والرمزي ومذاهب أدبية جديدة كالرومانسية والواقعية. 3--اتجاه القصيدة إلى الوحدة العضوية في الشعر الجديد -4-شيوع الصور الكلية في الشعر 5--تطور القالب الشعري وتصرف الشعراء في الشعر الجديد. 2)المطبعة: اعتبرت المطبعة إحدى الوسائل السريعة والمهمة في: - نشر المعارف وحفظها من الضياع. - ازدهار الصحافة . - نشر المخطوطات القديمة والكتب الجديدة . - ساعدت على تحقيق التقارب الفكري والثقافي في الوطن العربي. 3)الصحافة : أول صحيفة صدرت اسمها ( جرنال الخديوي ) سنة 1822 في عهد محمد على ثم صدرت جريدة ( الوقائع ) المصرية لنشر أخبار الحكومة عام 1828 . من أبرز رجال الصحافة السياسية أيام الثورة العربية : محمد عبده ، وعبد الله النديم ومن الشام : عبد الرحمن الكواكبي . *أثر الصحافة في اللغة والأدب : 1- إيقاظ الوعي القومي ، وبعث حركات التحرر والاستقلال 2- تحرير الأدب من قيود الصنعة اللفظية 3- ازدهار فن المقالة والعناية بالقصة . 4- الكشف عن كثير من المواهب الأدبية . 5- تنمية الثقافة بما تنشره من تيارات الفكر والثقافة في الشرق والغرب. (4الإذاعة : أثر الإذاعة المسموعة في النهضة الحديثة : 1- نشر الثقافة العربية 2- نشر اللغة الفصحى بين جمهور المستمعين 3- ظهور الحديث الإذاعي وإقامة الندوات لزيارة الوعي الثقافي والنشاط الأدبي . (5المجامع اللغوية : نشأت نتيجة نشاط الترجمة ورغبة في تقريب المصطلحات العلمية الحديث وتطويع اللغة لنقل آثار الحضارة الغربية ومن أبرز هذه المجامع : - المجمع العلمي العربي بدمشق تأسس 1919 - مجمع اللغة العربية في مصر تأسس 1932 - المجمع العلمي العراقي تأسس 1947 - مجمع اللغة العربية الأدبي تأسس 1976 (6المستشرقون : هم جماعة من علماء الغرب ، تخصصوا في دراسة لغات الشرق ودياناته وتاريخه وعلومه وقد اهتم المستشرقون بدراسة اللغة العربية وآدابها وعلومها . * الآثار الإيجابية للمستشرقين: 1- نشروا كثيرا من كتب التراث العربي الإسلامي مبوبة ومفهرسة مما أنقذها من الضياع . 2- وضعوا دائرة المعارف الإسلامية. 3- وجهوا الدراسات الجامعية (الأدبية والاجتماعية والتاريخية) نحو منهج الاستقرار العلمي ودقة التناول والعناية بتحقيق النصوص. 4--غيروا فكر كثير من الغربيين عن العرب والمسلمين من خلال تعريفهم بالتراث الحضاري الإسلامي. *الآثار السلبية للمستشرقين: 1-انحراف كثير منهم عن أمانة البحث العلمي بدافع من التعصب الديني أو العرقي فحوت دراساتهم كثيرا من المغالطات المتعمدة . -2-ترويجهم للدعوات الهدامة كالدعوة إلى العامية وهدم الأخلاق والدين باسم الحرية الدينية. -3-تفسير التاريخ الإسلامي على أساس مادي مما أوقعهم في الخلط والاضطراب. (7المكتبات : أهم المكتبات في الوطن العربي : - مكتبة دار الكتب المصرية أنشئت سنة 1870 - المكتبة الظاهرية بدمشق - الزيتونة بتونس - القرويين بالمغرب *أثر المكتبات في اللغة والأدب : 1- إحياء التراث العربي والإسلامي . 2- نشر الثقافة والمعرفة . 3- تنشيط حركة البحث والتأليف والترجمة . أتمنى لكم النجاح في الدراس و تفوق بمعدل ممتاز أرجوا الدعاء لي بالنجاح
السلام عيكم ممكن ان ياتي سؤال في باكالوريا عن اثر النهضة التعليمية في النهضة الادب أرجوا ان ينال اعجابكم