أثر النهضة التعليمية في نهضة الأدب

الموضوع في 'اللغة العربية وآدابها' بواسطة عبد الرحمان الصمد, بتاريخ ‏6 فبراير 2010.


  1. أثر النهضة التعليمية في نهضة الأدب

    1)الترجمة :
    أثر الترجمة في النهضة الأدبية:
    أ-في النثر:
    -1ظهور فنون أدبية مستحدثة كالقصة المسرحية.
    2- تخلص الأدباء من قيود الصنعة.
    3- ميل الأسلوب إلى السهولة والوضوح والاهتمام بالمعاني.
    4- ظهور أثر الدراسات النفسية والمذاهب الاجتماعية في الأدب.
    ب- في الشعر:
    -1 تطور أغراض الشعر القديمة وانتقاله من الفردية إلى التغني بالبطولات القومية .
    2--ظهور فنون شعرية مستحدثة كالشعر القصصي والمسرحي والرمزي ومذاهب أدبية جديدة كالرومانسية والواقعية.
    3--اتجاه القصيدة إلى الوحدة العضوية في الشعر الجديد
    -4-شيوع الصور الكلية في الشعر
    5--تطور القالب الشعري وتصرف الشعراء في الشعر الجديد.
    2)المطبعة:
    اعتبرت المطبعة إحدى الوسائل السريعة والمهمة في:
    - نشر المعارف وحفظها من الضياع.
    - ازدهار الصحافة .
    - نشر المخطوطات القديمة والكتب الجديدة .
    - ساعدت على تحقيق التقارب الفكري والثقافي في الوطن العربي.
    3)الصحافة :
    أول صحيفة صدرت اسمها ( جرنال الخديوي ) سنة 1822 في عهد محمد على ثم صدرت جريدة ( الوقائع ) المصرية لنشر أخبار الحكومة عام 1828 .
    من أبرز رجال الصحافة السياسية أيام الثورة العربية : محمد عبده ، وعبد الله النديم ومن الشام : عبد الرحمن الكواكبي .
    *أثر الصحافة في اللغة والأدب :
    1- إيقاظ الوعي القومي ، وبعث حركات التحرر والاستقلال
    2- تحرير الأدب من قيود الصنعة اللفظية
    3- ازدهار فن المقالة والعناية بالقصة .
    4- الكشف عن كثير من المواهب الأدبية .
    5- تنمية الثقافة بما تنشره من تيارات الفكر والثقافة في الشرق والغرب.
    (4الإذاعة :
    أثر الإذاعة المسموعة في النهضة الحديثة :
    1- نشر الثقافة العربية
    2- نشر اللغة الفصحى بين جمهور المستمعين
    3- ظهور الحديث الإذاعي وإقامة الندوات لزيارة الوعي الثقافي والنشاط الأدبي .
    (5المجامع اللغوية :
    نشأت نتيجة نشاط الترجمة ورغبة في تقريب المصطلحات العلمية الحديث وتطويع اللغة لنقل آثار الحضارة الغربية ومن أبرز هذه المجامع :
    - المجمع العلمي العربي بدمشق تأسس 1919
    - مجمع اللغة العربية في مصر تأسس 1932
    - المجمع العلمي العراقي تأسس 1947
    - مجمع اللغة العربية الأدبي تأسس 1976

    (6المستشرقون :
    هم جماعة من علماء الغرب ، تخصصوا في دراسة لغات الشرق ودياناته وتاريخه وعلومه وقد اهتم المستشرقون بدراسة اللغة العربية وآدابها وعلومها .
    * الآثار الإيجابية للمستشرقين:
    1- نشروا كثيرا من كتب التراث العربي الإسلامي مبوبة ومفهرسة مما أنقذها من الضياع .
    2- وضعوا دائرة المعارف الإسلامية.
    3- وجهوا الدراسات الجامعية (الأدبية والاجتماعية والتاريخية) نحو منهج الاستقرار العلمي ودقة التناول والعناية بتحقيق النصوص.
    4--غيروا فكر كثير من الغربيين عن العرب والمسلمين من خلال تعريفهم بالتراث الحضاري الإسلامي.
    *الآثار السلبية للمستشرقين:
    1-انحراف كثير منهم عن أمانة البحث العلمي بدافع من التعصب الديني أو العرقي فحوت دراساتهم كثيرا من المغالطات المتعمدة .
    -2-ترويجهم للدعوات الهدامة كالدعوة إلى العامية وهدم الأخلاق والدين باسم الحرية الدينية.
    -3-تفسير التاريخ الإسلامي على أساس مادي مما أوقعهم في الخلط والاضطراب.

    (7المكتبات :
    أهم المكتبات في الوطن العربي :
    - مكتبة دار الكتب المصرية أنشئت سنة 1870
    - المكتبة الظاهرية بدمشق
    - الزيتونة بتونس
    - القرويين بالمغرب
    *أثر المكتبات في اللغة والأدب :
    1- إحياء التراث العربي والإسلامي .
    2- نشر الثقافة والمعرفة .
    3- تنشيط حركة البحث والتأليف والترجمة .

    أتمنى لكم النجاح في الدراس و تفوق بمعدل ممتاز
    أرجوا الدعاء لي بالنجاح
     
  2. السلام عيكم ممكن ان ياتي سؤال في باكالوريا عن اثر النهضة التعليمية في النهضة الادب أرجوا ان ينال اعجابكم
     
  3. خالد عامر

    خالد عامر عضو جديد

    ربي يحفظك من كل مكروه
     
  4. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    بارك الله فيك.جزاك الله كل خير.
     

مشاركة هذه الصفحة