مقال في الاحساس و الادراك بطريقة جدلية

الموضوع في 'الفلسفــة' بواسطة هيام, بتاريخ ‏13 فبراير 2009.

  1. هيام

    هيام عضو جديد

    المقدمة ( طرح الإشكالية (
    يتعامل ويتفاعل الإنسان مع الأشياء في العالم الخارجي وكذلك مع الأفراد ويتلقي الكثير من المنبهات التي يستجيب لها من خلال الفهم والتفسير والتأويل وهذا هو الإدراك غير أن طبيعة ومصدر الإدراك عرف جدلا واسعا بين مذهبين (العقلي و الحسي) والسؤال الذي يعبر عن ذلك .هل أساس الإدراك الحواس أم العقل؟

    التحليل"
    عرض الأطروحة الأولى
    تري هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على نشاط الذهن أي كل معرفة ينطوي عليها الإدراك مصدرها العقل وليس الحواس هذا ما ذهب إليه الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي هاجم الإحساس بقوله > ومن الأمثلة التوضيحية أن التمثال في أعلى الجبل تراه من الأسفل صغيرا أما إذا صعدت فإنك تراه كبيرا وشيد ديكارت الإدراك على العقل ووظيفته اكتشاف أخطاء الحواس وتصحيحها ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف ألان الذي قال > إن الصياد يدرك الحل الصحيح وينجح في اصطياد فريسته بفضل التخطيط المسبق والطفل الصغير يفشل لأن عقله لم يصل بعد إلى القدرة التخطيط فالإدراك مصدره العقل

    النقد :
    هذه الأطروحة أرجعت الإدراك إلى العقل لكن العقل ليس معصوم من الخطأ.

    عرض الأطروحة الثانية :
    ترى هذه الأطروحة (المذهب الحسي ) أن مصدر الإدراك هو التجربة الحسية أي هو كل معرفة ينطوي عليها الإدراك , مصدره الإحساس وحجتهم في ذلك أنه من فقد حاسة فقد معرفة ومن الأمثلة التوضيحية أن الكفيف لا يدرك حقيقة الألوان وهذا يوضح أن الإدراك يستلزم وجود الحواس التي هي نوافذ المعرفة وبها نتعرف على العالم الخارجي ومن أنصار هذه الأطروحة دافيد هيوم الذي رأى أن مبادئ العقل مكتسبة وليست فطرية وفي هذا المثال > وخلاصة ما ذهب إليه المذهب الحسي أن الإدراك هو تأليف وتركيب بين الإحساسات فالإحساس هو مصدر الإدراك
    النقد:
    هذه الأطروحة أرجعت الإدراك إلى الإحساس لكن الحواس تخطئ ومن الحكمة أن لا نأسس الإدراك على معيار خاطئ.
    التركيب ( الفصل في المشكلة )تعتبر مشكلة الإحساس والإدراك من المشكلات الفلسفية المعقدة والتي طرحت علي طاولة الحث الفلسفي في صورته القديمة والحديثة ولاشك أن التحليل المنطقي يؤدي بنا إلى حل توفيقي تجمع فيه بين (الحواس والعقل) وهذا ما ذهب إليه الفيلسوف الألماني كانط في قوله .

    الخاتمة (حل الإشكالية
    في الأخير الإحساس والإدراك من القضايا البارزة في الفلسفة وقد تبين لنا أن العلاقة بينهما مشكلة أدت إلى تقارب في الآراء بين مذهبين العقليون الذين أرجعوا الإدراك إلى نشاط الذهني والحسيون الذين قالوا أن الإدراك مصدر الإحساس وكمخرج للمشكلة نستنتج أن الإدراك محصلة لتكامل الحواس والعقل معا.وهذا ذهبت إليه النزعة الظواهرية (هوسرل / جون بياجيه...) و الفلسفة النقدية و بالخصوص ( كانط(
     
  2. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    شكرا لك هيام على هذا الموضوع وعلى المقالة

    جزاك الله خيرا ووفقك الله إن شاء الله
     
  3. عماد

    عماد عضو جديد

    شكرا جزيلا عمى هذه المقالة
     
  4. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    شكرا لك هيام على هذه المقالة .لكن أنا في رايي الشخصي المتواضع أن المقالة ناقصة فيمايخص الدليل ومختصرة فيما يخص النقد.
     
  5. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مقالة فلسفية حول الإدراك والإحساس.

    الادراك والاحساس ​
    :
    هل الادراك هو محصلة للنشاط العقل ام هو تصور لنظام الاشياء؟ كيف يمكن ادراك الاماكن البعيدة
    مقدمة: باعتبار الانسان كائنا مدركا للاشياء المحيطة به فهو يدركها ادراكا ممباشرا عن طريق التصورات الذهنية عبر الحواس غير اننا نلاحظ أن في العالم اشياء مادية منفصلة عن ذواتها وللانسان معرفة مسبقة لانه مرتبط بنفس ولكن كيف يتم لنا ادراك عالم موضوعي منفصل عن ذواتنا ؟
    ق1 نميز بين الافكار التى هي احول نفسية موجودة في الذات وبين الاشياء المادية والتي هي امتدادات موجودة خارج الذات ومادام مجرد حالة ذاتية غير ممتدة فان ادراك شيء ما يكون بواسطة احكام على الشيء وبخائصه وصفاته وكيقفياته كما هو عليها وعلى هذا يكون الدرالك عملية عقلية بحتة و الدليل على ذلك هو ادراك البعد الثالث الذي لا يقابله أي انطباع حسي ببحيث يستطيع ادراكه من خلال رسومات على لوح مسطح لا يوجد فيه عمق الا ان العقل يستطيع ادرا كاه بوضوح ويدعمراي ديكارت وراي كانط الذي يرى ان فكرة المكان لا تتولد من التجربة الحسيةوامنا هبي تصدر عن الذات المدركة( العقل)، فالمكتن و الزمان قالبان عقليان سابقان على التجربةتصب فيهما معطيات التجربة الحسية وبواسطتها تصبح الاشياء الحسية قابلة للادراك فلاقيمة للمؤثرات الحسية على مشتوى الصور الذهنية ودليل كانط هو اننا عاجزون عن تصور أي شيء الا اذا ارصفناه في المكان كما لا نتمكن من ادراك حادثة ما الا اذا تصورنا حدوثها من خلال زمن معين ثم اننا نستطيع تصور زوال الاشياء من المكان ولمكننا لا نستطيع تصور زوال المكان من الاشايء لان الحيز المكاني يرجع في اصله الى اسس عقلية ، وقد ادى راي العقلانيون موقف باركلي جورج الذي يرى ان( تقدير مسافة الأشياء البعيدة ليس إحساسا بل حكما ستند إلى التجربة) وقد استمد هذه الفكرة من حالة العمال الذي يسترد بصره كما يرى اننا لاندرك الاشياء كما تعطيها لنا الحواس ومن ذلك ادركنا للمكعب منخلال رؤيته ثلاثة وجوه وتسعة اضلاع فالمكعب معقول وليس محسوس.
    نقد " ومن هذا فاننا ندرك ما للعقل من دور هام في ادراك المكان ولكن لاينبغي اهمال دور الحواس او التجربة الحسية طالما ان الاشياء مستقلة عن ذواتها
    ق2 وخلافا لهذا الراي الجشطالتية ترى ان العقلانيون قد بالغو في ثقتهم بالعقل واهملوا دور الحواس لان ادراك المكان لا يستغنبي عن الحواس مادمت المعطيات الحسية منفصلة عنا فادراك البعد الثالث يتعذر اذا لم نهتم بطبيعىة الشيء في العالم الخارجي الذي تنقله الحواس كما ان العقل يتاثر بالخداع الحسي ويرجع هذا الى ان التغيرات الحسية تؤثر على الحكام العقلية وبالاضافة الى هذا فان مدرسة الجشطالت ترفض التميز بين الحساس والادراك وترى ان الدراكيتم دفعة واحدة ويكون بصورة عامة للاشياء قبل اجزائها بفضل ماتتمتع به من عوامل موضوعية كاتشابه والتقارب كما ترى هذه النظرية صور لاصناف على المعطيات الحسية بل تكون محايدة لها كما تنكر دون التجربة التي ركز عليها بريكلي ذلك ان الطفل يستطيع مسك الاشياء تحت توجيه النظر
    نقد: ومن هذا نجد ان الحسيون قد وقعو في الخطا نفسه الذي وقع فيه العقلانيون باعادة الاعتبار للحواس لا ينبغي ان يكون على حساب العقل
    خلاصة: ومن خلال اطلاعنا على المواقف ندركان هذه المواقف قد مزقت مفهوم الدراك زبذلك فان الدراك يكمن في البط بين العقل والحواس لان الحكم العقلي مرتبط بالتجربة الحسية والعكس صحيح​

     
  6. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    عفوا أعدروني كان هناك خطأ مطبعي.

    لقد تم تعديله

    أرجوا أن يعجبكم وينال إعجابكم
     
  7. محب الله

    محب الله طاقم الإدارة إداري

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

    راكي منور المنتدى أخي نجيب

    جزاك الله خيرا ووفقك الله
     
  8. الأخ رؤوف

    الأخ رؤوف عضو جديد

    مـــــــشــــــكور
    بــارك الله فــــــيــك
    شـــــــكـــــــرا
    شـــــكــــــرا
    شـــكـــــرا
    شــكـــرا
    شـكــرا
    شكرا
     
  9. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    لاشكر على واجب أخي الأخ رؤوف .أنا في رأيي أن كل واحد منا لديه موضوع يجب أن يضعه في هدا المنتدى الرئع ولا يبخل على طلبة الباكالوريا.
     
  10. نجيب

    نجيب طاقم الإدارة مشرف

    مشكور أخي محب الله على المداخلة .الشكر الأكبرلله ثم اليك على تعديلك لهدا الموضوع جزاك الله كل خير أجرك على الله ان شاء الله .أما بعد لديا اشكال في المنتدى وهو أنني لما أضع موضوع جديد فيه جدول أو فيه قانون أو دالة لا تكتب في الموضوع الجديد .
     
  11. منة الله

    منة الله طاقم الإدارة إداري

    اختي هيام واخي نجيب والجميع
    شكرا لتواصلكم ونشاطكم جميعا وفقكم الله


    اخي نجيب المنتدى مافيهش خاصية اظهار الجداول وبعض الرموز

    لذا من الاحسن ان تحفظه في ملف word او ملف pdf

    وتضعها كمرفقات في موضوعك ومن هنا تعرف الطريقة
    http://www.9alam.com/forums/showthread.php?t=3137

    واذا فيه اشكال يمكنك طرحه

     
  12. لميش زهير

    لميش زهير عضو وفيّ

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  13. سومة

    سومة عضو جديد


     
  14. فراشة

    فراشة عضو متألق

    شششششششششششششششششششششششششكككككككككككككككككككككككرا
     
  15. خالد الإدريسي

    خالد الإدريسي عضو متميز

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك
     
  16. عاشقة الصمت

    عاشقة الصمت عضو متميز

    شكرا لك بورك فيك
     
  17. فارس الاسلام

    فارس الاسلام طاقم الإدارة مشرف

    مقالة ممتازة شكرا أختي
     
  18. سمية الجزائرية

    سمية الجزائرية عضو جديد

    جزاك الله خيرااااااا
    ان شاء الله مشكورررررررررررر........
     
  19. سيمان

    سيمان عضو جديد

    merci c'est b1
     
  20. hia mrc 3la koli hal bsah el a9wal min rahom(y)(y)(y)(y)
     

مشاركة هذه الصفحة